لماذا الوطن العربي مقسم لدول الآن ؟ تعرف علي الحقائق التاريخية التي أدت لذلك

مع بدايه ظهور الاسلام كان الوطن العربي مقسماً لثلاث مناطق، الاولي كانت تخضع للدوله البيزنطيه وتضم الشام ومصر وشمال افريقيا. الجزء الثاني كان تابعاً للدوله الفارسيه ويضم العراق. الجزء الاخير كان شبه الجزيرة العربية ويخضع لحكم عدة قبائل

في عام ٧٥٠موصلت الدولة الأموية لاقصي اتساع لها و اصبحت كافه الدوله العربيه تقريبًا جزءاً واحدًا دون اي حدود و اصبحت الدول العربيه مجرد ولايات وبالتالي يستطيع كل شخص التنقل لاي ولايه بحريه مطلقه.

مع بدايات القرن التاسع عشر بدات المرحله الاستعماريه للدول الاوروبيه ( ايطاليا - فرنسا - انجلترا ) في المناطق العربيه وسط تراجع واضح لسيطره الدوله العثمانيه، لتبدا الحدود الافتراضيه تظهر بين اقاليم الوطن العربي المختلف فقاموا بالتقسيم الجغرافي وفقا لأطماعه ليسهل السيطرة عليها ولإرضاء أطراف الصراع التي كانت تتنازع على الأرض وعلى الثروة الموجودة فيها، فكان اتفاقية سايكس بيكو التي كان بين البريطانيين والفرنسيين أقوى مستعمرتين في ذلك الوقت.

في عام 1916 وقعت اتفاقية سايكس بيكو بين روسيا وفرنسا و انجليترا و التي اسفرت عن :
- استيلاء فرنسا على غرب سوريا ولبنان وولاية أضنة.
- استيلاء بريطانيا على منطقة جنوب وأواسط العراق بما فيها مدينة بغداد، وكذلك ميناء عكا وحيفا في فلسطين.
- استيلاء روسيا على الولايات الأرمنية في تركيا وشمال كردستان.
- حق روسيا في الدفاع عن مصالح الأرثوذكس في الأماكن المقدسة في فلسطين.
- المنطقة المحصورة بين الأقاليم التي تحصل عليها فرنسا، وتلك التي تحصل عليها بريطانيا تكون اتحاد دول عربية أو دول عربية موحدة، ومع ذلك فإن هذه الدولة تقسم إلى مناطق نفوذ بريطانية وفرنسية، ويشمل النفوذ الفرنسي شرق بلاد الشام وولاية الموصل، بينما النفوذ البريطاني يمتد إلى شرق الأردن والجزء الشمالي من ولاية بغداد وحتى الحدود الإيرانية.
- يخضع الجزء الباقي من فلسطين لإدارة دولية.

في عام 1917 صرح آرثر جيمس بلفور رئيس وزراء بريطانيا بوضع المنطقة التي اقتطعت فيما بعد من جنوب سوريا "فلسطين" تحت إدارة دولية يتم الاتفاق عليها بالتشاور بين بريطانيا وفرنسا (لاحقاً وبموجب وعد بلفور لليهود، أعطيت فلسطين للصهاينة لبناء دولة إسرائيل).

بعد استقلال كل دولة من الدول العربية قامت بتشكيل حكومة مختلفة في كل أرض من الأراضي والسبب الذي دفعها إلى ذلك أن الدول العربية لم تستقل دفعة واحدة وإنما على مراحل متباعدة، ومن الملاحظ استحالة توحدها اليوم لأسباب كثيرة أبرزها: وجود دولة من الدول العربية تحت الاستعمار حتى الآن وهي فلسطين
و أيضا بعد خروج الإستعمار ترك خلفه الوطن العربي مقسماً لدول و أقاليم متنازع عليها فعلي سيبل المثال :
1- مدينتا سبتة ومليلية: تقع هذه المدن على الساحل الشمالي للمغرب وهي الأراضي الإسبانية الوحيدة موجودة في أفريقيا، وقد طلبت المغرب من الحكومة الإسبانية نقل السلطة إليها لكنها رفضت.

2- الصحراء المغربية أو الغربية : حسب الأمم المتحدة هي أرض متنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو، يسيطر المغرب على 80% منها ويقوم بإدارتها بصفتها الأقاليم الجنوبية، بينما تشكل المنطقة العازلة بين المغرب وموريتانيا 20% من مساحة الصحراء وتتميز بعدم وجود سكاني بها، تأسست جبهة البوليساريو سنة 1973 أثناء استعداد إسبانيا للجلاء من الصحراء لترفض السيادة المغربية على الصحراء وتعلن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية المعلنة من طرف واحد.

ولاحقاً تم تقسيم السودان الي دولتين .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

السرطان أكبر كذبة في تاريخ البشرية تدر على البعض المليارات وتدمر حياة الملايين ... وهذا هو علاجه الذي تقوم بإخفائه بعض الشركات

هذه العشبه اوصي بها النبي للتخلص من الالم المفاصل !

اذا كنت تمتلك هذه العلامة أعلى أذنك .. اقرأ هذا الخبر